أيام تكوينية حول الإرشاد في كيفية التسميد الأزوتي، استراتيجية التعشيب الكيميائي للحبوب و عرض حلول بروفارت – كورتيفا

نظمت بروفارت و كورتيفا؛ شركة جديدة تشكلت بعد اندماج عدة شركات منها داو أﭬروساينس و دوبونت، أيام تقنية في إطار السعي وراء تطبيق خطة عملها للموسم الفلاحي 2018-2019، و ذلك في ولايات عدة لفائدة مزارعي الحبوب، مكثفي البذور و المؤسسات الفلاحية، حيث كان الموضوع:

« الإرشاد في التسميد الأزوتي، استراتيجية التعشيب الكيميائي للحبوب و عرض حلول بروفارت – كورتيفا »

تمت هذه الأيام التقنية خلال شهر جانفي 2019 في مناطق مختلفة للوطن و التي تتميز بانتشار البروم، أي الغرب ( تلمسان، عين تموشنت، سيدي بلعباس، معسكر و تيارت )، الوسط الغربي (غليزان، الشلف و عين الدفلى )، الوسط الشرقي (البويرة) و الشرق (ميلة).

قدم المنشطون أيام تكوين في المستوى للضيوف حول التسميد الأزوتي و استراتيجية التعشيب للحبوب، و هم كل من :
– سميرة هاشمي: مسؤولة عن المصلحة الخاصة بمحصول الحبوب، بروفارت.
– عز الدين عليمي: مستشار كورتيفا.
– محمود بدر: مسؤول مديرية التسويق كورتيفا، المغرب العربي.
– مراد مسعودي: ممثل كورتيفا الجزائر.
– فؤاد حمون: مسؤول عن الأسمدة، بروفارت.
في بداية كل يوم تقني، يُفسح المجال لمداخلة سميرة هاشمي و فؤاد حمون حول الإرشاد في كيفية التسميد الأزوتي، حيث تم التحدث عن سماد بروفارت أزوسول N34. بعد ذلك، كانت تُعطى الفرصة لمراد لإعطاء لمحة عن الشركة الجديدة «كورتيفا» و أهم الأعشاب الضارة المتواجدة في الجزائر. بعدها يأتي دور عز الدين عليمي لعرض استراتيجية التعشيب، وكذا التعريف بخصائص البروم. في النهاية، قام مراد مسعودي بعرض حلول كورتيفا – بروفارت.

حلول كورتيفا – بروفارت تتمثل في:
– أزوسولN34 : سماد أزوتي خاص بالحبوب، يحتوي على شكلين من الأزوت : أزوت اليوريا و أزوت الأمونياك.
– بالاصOD 45 : يقوم بمكافحة معظم الأعشاب الضارة الأحادية الفلقة و عدة أعشاب ضارة ثنائية الفلقة. يتميز بقدرته على مكافحة مجال واسع من الأعشاب الضارة باستعماله مرة واحدة. هو مبيد الأعشاب الوحيد القادر على مكافحة البروم.
– ميستانك SE 360 : يسمح بمكافحة مجال واسع من الأعشاب الضارة الثنائية الفلقة منها نبات الغاليون و البابونج.

– باك وقائي ضد البروم: بالاص OD 45 ممزوج بميستانك SE 360 يسمح بالحصول على فعالية عالية ضد العديد من الأعشاب الضارة الأحادية الفلقة و الثنائية الفلقة المتواجدة في الجزائر.
عند نهاية هذه المداخلات، تم فتح المجال للنقاش مع ضيوفنا، حيث قاموا بعرض المشاكل و الصعوبات المتعلقة بالتعشيب و تسميد الحبوب.