ميلديو

ميلديو 2022-04-21T14:19:07+00:00

Project Description

ميلديو

Phytophtora infestans فطر مسؤول عن ظهور مرض ميلديو البطاطا. الميلديو هو المرض الأكثر انتشارا على البطاطا، يتطور هذا المرض عندما تكون درجة الحرارة ما بين 16 إلى 25°م و رطوبة نسبية < 90% . يسبب خسائر قد تصل إلى 100%. المعرفة الجيدة لبيولوجية هذا المرض ضرورية للتحكم و وضع برنامج مكافحة و استراتيجيات للتحكم فيه في كل الحالات.

Phytophtora infestans فطر ينتمي إلى رتبة الفطريات البيضية. يمر عبر مرحلتين جنسية و لا جنسية. الدورة الجنسية ناتجة عن اندماج خيطين فطريين من جنسين مختلفين، فتعطي أبواغ جنسية تدعي الأبواغ البيضية. أما الدورة اللاجنسية تتمثل في نمو الخيوط الفطرية، التبوغ وانتاش الأكياس البوغية. تعتبر درجة الحرارة 16 إلى 25°م و الرطوبة النسبية 90% الظروف الملائمة لتطور مرض الميلديو. عند توفر الظروف المناخية المثلى، تدوم دورة تطور الميلديو 5 إلى 7 أيام.

يقضي الفطر فصل الشتاء على شكل أبواغ بيضية على البقايا النباتية أو على الدرنات المصابة. عندما تكون الظروف المناخية مناسبة، الأبواغ البيضية تعطي حاملات، تحمل الأكياس البوغية.
تساعد الرياح على انتشار الأكياس البوغية التي يمكن أن تنقلها على مسافات بعيدة أو عبر قطرات الأمطار التي تنقلها لمسافات قصيرة. تحتوي الأكياس البوغية على أبواغ فطرية متحركة ذات سوطين، تنتقل على سطح الأوراق بوجود الماء. بعد مدة التحضين، تفقد الأبواغ الفطرية المتحركة أسواطها، تتثبت على الأوراق، تنتش وتتوغل في الأغشية عبر المسامات أو قشرة الورقة. يتطور الميسيليوم و يشكل عضو يستعمله لإمتصاص الأغذية مما يسبب موت الخلية في فترة قصيرة. يتفرع الميسيليوم على الجهة السفلية للورقة و يعطي أبواغ تنتشر على الأعضاء العلوية و الدرنات.

على الأوراق: تبدو الأعراض على شكل بقع نخرية تحيط بها هالة صفراء. يكون شكل الأوراق شبه شفاف. أما على الجهة السفلية تظهر تكدسات بيضاء و التي تميز تفرعات الميسيليوم.
على الساق: تكون الأعراض على شكل جروح رطبة، بنية قاتمة اللون أو سوداء. كما تظهر تكدسات بيضاء، عندما تزداد شدة الإصابة.
على الدرنات: تكون الأعراض على شكل بقع بنية على قشرة الدرنات. هذه البقع يمكنها أن تتعمق وتسبب تعفن الدرنات.

1-الإجراءات الوقائية:
– استعمال بذور سليمة و مصادق عليها.
– التخلص من البقايا النباتية لتفادي خطر حدوث إصابة أخرى.
– القيام بالدورة الزراعية لمدة طويلة نوعا ما، للحد من تواجد الميسيليوم في التربة.
– تفقد المزارع بشكل منتظم للكشف المبكر عن تواجد الفطر.

2-المعالجة الكيميائية – برنامج وقائي:
الإنبات: في هذه المرحلة، للوقاية من ظهور و انتشار الفطر على النبتة و الإصابات الأولى. ننصحكم بالمعالجة باستعمال برافو بجرعة 2 ل/هك بالتناوب مع سيزوكي بجرعة 0.5 ل/هك أو فلوزوكي بجرعة 0.5 ل/هك. يمكن إعادة المعالجة مرتين إلى ثلاث مرات حسب شدة الإصابة و الظروف المناخية.

النمو السريع: في هذه المرحلة، يكون النمو النباتي سريع، لذا من الضروري حماية البراعم. ننصحكم بتطبيق المعالجة التالية:
– عند بداية النمو النباتي السريع، القيام بالمعالجة بـ بايسبور بجرعة 3 ل/هك. لتحسين الفعالية و ضمان مجال تأثير أوسع، يمكن مزج بايسبور مع سيزوكي (بايسبور 1 ل/هك + سيزوكي 0.5 ل/هك) أو مع فلوزوكي (بايسبور 1 ل/هك + فلوزوكي 0.5 ل/هك).
– كما ننصحكم أيضا في هذه المرحلة، بالقيام بالمعالجة مرتين باستعمال كونسنتو بجرعة 1.5 ل/هك لكل معالجة.
تدوم هذه المرحلة حوالي 20 يوما. سيضمن تطبيق هذه المعالجات الثلاث الحماية الفعالة للمحصول و البراعم من الميلديو. في حال ما إذا كانت الإصابة شديدة، ننصح بتقليص المدة الزمنية الفاصلة بين المعالجات إلى 5 أيام و ممارسة التناوب بين المنتجات. إدراج إنفينيتو إلى برنامج المعالجة عند نهاية فترة النمو السريع بجرعة 1.5 ل/هك.

استقرار النمو النباتي: تمثل هذه المرحلة، اكتمال النمو النباتي. يكون النمو النباتي مستقر. يجب حماية الأوراق، السيقان و الدرنات من ظهور و انتشار الفطر عليها. تدوم هذه المرحلة من 30 إلى 45 يوما، حسب الصنف النباتي. ننصحكم بتطبيق كاريال بجرعة 4 كلغ/هك بالتناوب مع إنفينيتو بجرعة 1.5 ل/هك. يكفي استعمال 3 مرات كحد أقصى إنفينيتو في  كل موسم زراعي. طوال دورة النمو، مع احترام مدة زمنية تفصل بين المعالجات تُقدر بـ 7 أيام. في حال ما إذا كانت الإصابة شديدة، ننصح بتقليص فترات التناوب بين المعالجات إلى 5 أيام. في حالة عدم تطبيق إحدى المعالجات و إن كانت الظروف مناسبة لظهور و استقرار الميلديو على المحاصيل، ننصحكم بالمعالجة باستعمال كونسنتو (1.5 ل/هك) و إعادة المعالجة بعد 03 أيام بتطبيق سيزوكي (0.5 ل/هك) أو فلوزوكي (0.5 ل/هك) أو برافو (2 ل/هك) و من ثم العودة إلى تطبيق البرنامج العادي.

نهاية استقرار النمو النباتي: هي مرحلة تضخم الدرنات، ننصحكم بتطبيق إنفينيتو بجرعة 1.5 ل/هك، لحماية الدرنات.

الشيخوخة النباتية: في هذه المرحلة و إذا كانت الظروف المناخية ملائمة، يزداد خطر ظهور الميلديو على الدرنات بنسبة كبيرة. ننصح بالمعالجة باستعمال سيزوكي بجرعة 0.5 ل/هك أو فلوزوكي بجرعة 0.5 ل/هك. هذه المعالجة ستسمح بجني درنات عالية الجودة و التي تقاوم الأمراض عند التخزين.

حلولنا

® كونسنتو

® فلوزوكي

® سيزوكي

® بايسبور

® برافو

® إنفينيتو

® كاريال

تحذير : الأويديوم (البياض الدقيقي) على العنب. إضغط هنا

+ +