الذباب الأبيض على القرعيات

/, حشرات الدلاع/الذباب الأبيض على القرعيات
الذباب الأبيض على القرعيات 2019-12-24T14:57:04+00:00

Project Description

الذباب الأبيض على القرعيات

الذباب الأبيض أو الدقيقيات، حشرات تهاجم القرعيات، نوعين منها يُلحق أضرارا معتبرة بالقرعيات وهي كل من ذبابة البيوت البلاستيكية البيضاء (Trialeurode vaporarium) و ذبابة التبغ البيضاء (Bemisia tabaci). هاذان النوعان يتغذيان على مختلف الأصناف النباتية و يسببان أضرارا معتبرة. النوع الأكثر شيوعا على القرعيات هو ذبابة التبغ البيضاء (Bemisia tabaci).

الذباب الأبيض ليس له دورة سكون شتوية محددة. ينتقل من نبتة إلى أخرى، سواءً كانت مزروعة أو غير مزروعة. بيوضها قاسية، تقاوم المدى الحراري. يمكن للأنثى الواحدة أن تضع 300 بيضة خلال دورة حياتها. تفقس البيوض، تعطي يرقات تمر بأربعة مراحل قبل أن تصبح خادرة. بعد أسبوع، تخرج الحشرات البالغة ذات الحجم الصغير (ما يقارب 1 ملم) من الخادرة. تملك الحشرات البالغة زوجين من الأجنحة مغطاة بطبقة شمعية على شكل مسحوق. يمكن أن يظهر 11 إلى 15 جيلا في السنة.

على الأوراق: اللسعات التي تحدثها هذه الحشرة عند التغذية، تتسبب في ظهور بقع صفراء شاحبة على الجهة السفلية. كثرة الهجمات يسبب فقدان لون الأوراق و سقوطها المبكر، مما يؤثر كثيرا على تطور النبتة و احتراق الثمار.
الذباب الأبيض يفرز مادة عسلية تغطي مساحة الأوراق، يستقر مرض الفوماجين و يوقف التركيب الضوئي.
تنقل الذبابة البيضاء فيروس توقف النمو الأصفر للقرعيات (CYSDV) و فيروس اصفرار العروق للقرعيات (CVYV). تسبب هذه الفيروسات التقزم و توقف نمو النبتة.

1- الإجراءات الوقائية :
– إزالة و حرق بقايا المحصول المصاب.
– ممارسة الدورة الزراعية بمحاصيل ليست عوائل.
– القضاء على الأعشاب الضارة المحيطة بالحقل و النباتات التي تعتبر كمصدر لإنتشار الحشرة.
2- المكافحة الكيميائية (برنامج وقائي) :
مرحلة التشتيل: في هذه المرحلة، يُنصح استعمال أكتارا بجرعة 0.4 كلغ/هك عند المعالجة الورقية و 0.6 إلى 0.8 كلغ/هك بالري بالتقطير. هذه المعالجة تحمي النبتة من هجمات الذباب الأبيض و تضمن التحكم في حشرات المن و التريبس.
مرحلة التطور الورقي – مرحلة تشكل العقد: في هذه المرحلة، من الضروري حماية المحصول الزراعي للحفاظ على الأوراق من هجمات الذباب الأبيض. هذه الأوراق ضرورية للتطور الجيد و نمو الثمار. ننصحكم بالمعالجة باستعمال فوليام فليكسي بجرعة 0.3 ل/هك. هذه المعالجة تسمح بالتحكم في المراحل المختلفة لدورة حياة الحشرة (المراحل اليرقية و البالغة) و تضمن الحماية الجيدة ضد حشرة المن، التريبس و الفراشات الليلية.
مرحلة نهاية تشكل العقد – مرحلة نهاية تضخم الثمار:
في هذه المرحلة، ننصحكم باستعمال إنجيو بجرعة 0.2 ل/هك، طوال هذه المرحلة، للتحكم في الحشرة البالغة و المراحل اليرقية. استعمال إنجيو يسمح بالتحكم في الفراشات الليلية، المن و التريبس.

حلولنا

®إنجيو

® فوليام فليكسي

® أكتارا

تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (تنبيه 2) (المعهد الوطني لحماية النباتات2020.10.08 ) إضغط هنا I تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.30) إضغط هنا I توصيات : تخزين الأشجار المثمرة للعناصر المغذية إضغط هنا I تحذير : ظهور الذباب الأبيض على الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.21). إضغط هنا I منتجات جديدة : نُعلم متعاملينا الكرام أننا قمنا بإدراج منتوجين جديدين في السوق "بايسبور و "فلوزوكي". لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بنا على الرقم 0560984500 إضغط هنا I جديد : نحن شركة بروفارت، نُعلمكم أننا قمنا بتسويق منتوج جديد "بريستو" إضغط هنا I معلومات : تُعلم شركة بروفارت زبائنها الكرام بتوفر برنامج كامل لتسميد البطاطا: باتستارت و باتـﭬرو للمناطق الشمالية، باتروت، باتـﭬرين و باتفارت للمناطق الجنوبية. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالرقم 0560984578 أو بالرقم 0560984672. I تُعلمكم بروفارت ش.ذ.أ بتوفر الأسمدة الصلبة ويتفارت و أزوسول وهي صيغ خاصة بمحاصيل الحبوب. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالمسؤول التجاري إدير بومرطيط على الرقم 0560086726 أو بالمسؤول عن الجانب التقني ياسين يازاﭪ على الرقم 0560984551.

+ +