الأويديوم (البياض الدقيقي) على القرعيات

/, أمراض الدلاع/الأويديوم (البياض الدقيقي) على القرعيات
الأويديوم (البياض الدقيقي) على القرعيات 2019-12-24T14:54:40+00:00

Project Description

الأويديوم (البياض الدقيقي) على القرعيات

أويديوم القرعيات مرض فطري يسببه نوعين من الفطريات؛ Sphaerothica fulginea و .Erisyphe cichoracearum النوع الأكثر شيوعا هو .Erisyphe cichoracearum هجمات الأويديوم متكررة و تسبب أضرارا معتبرة.

يبقى الفطر على البقايا النباتية أو على الأعشاب الضارة على شكل أبواغ كونيدية. تضمن الرياح انتقال العدوى إلى النباتات المزروعة. عندما تكون الظروف المناخية ملائمة مع درجات حرارة تتراوح ما بين 10° و 32°م و رطوبة نسبية تصل %50، تنتش الأبواغ الكونيدية و يتطور منها أنبوب إنتاشي يتوغل في النبتة. كما يتطور منها خيط فطري. بعد 4 إلى 7 أيام من الإصابة، تتشكل حاملات الأبواغ على الخيوط الفطرية و تنتج سلسلة من الأبواغ الكونيدية التي ستنتشر و تعدي الأجزاء الأخرى للنبتة المصابة أو النباتات الأخرى السليمة.

على الأوراق: تظهر بقع بيضاء دقيقية و زغبية، دائرية الشكل على الأوراق. تبدأ الهجمات من الأوراق المسنة و تتوسع لتغطي كل الأوراق. تؤدي هذه الهجمات إلى إصابة الأوراق بشيخوخة مبكرة.
على الأزهار و الثمار: تظهر بقع صغيرة على شكل تكدسات بيضاء دقيقية على الثمار.
كما أن إصابة الأزهار يسبب إجهاض و سقوط الثمار المُشَكلة حديثا.

الإجراءات الوقائية:
– استعمال شتلات سليمة و خالية من الأمراض.
– التخلص من البقايا النباتية.
– القيام بالتعشيب الكيميائي لإزالة النباتات التي تعتبر مصدر انتشار المرض.
– مراقبة منتظمة للحقول للكشف عن البؤر الأولى للمرض.
– عقلنة الكميات المضافة من الأزوت.
– إزالة الأوراق المصابة.
2– المكافحة الكيميائية (برنامج وقائي) :
مرحلة التطور الورقي – مرحلة تشكل العقد: في هذه المرحلة، تكون الظروف المناخية ملائمة لتطور الأويديوم. يمكن أن تنتقل الأبواغ الكونيدية عبر الرياح، هذا ما يؤدي إلى إصابة الأوراق، الأزهار و الثمار الفتية. ننصح باستعمال سطروبي بجرعة 0.2 كلغ/هك. تضمن هذه المعالجة الفعالية الجيدة ضد الأمراض و تسمح بالتحكم في أضرار الأويديوم على الأزهار. سطروبي يُطلق غاز يضمن التخلص من الأبواغ الكونيدية المنتشرة على الأزهار.
مرحلة نهاية تشكل العقد – مرحلة نهاية تضخم الثمار: في هذه المرحلة، تبقى الظروف المناخية ملائمة لتطور مرض الأويديوم. المساحة الورقية ضرورية لضمان التضخم الجيد للثمار، لذا وجب حمايتها. ننصح باستعمال بريوري أوبتي بجرعة 2.5 ل/هك. تضمن هذه المعالجة التحكم في مرض الأويديوم و كذا الأنتراكنوز و الألترناريا.

®سطروبي

®بريوري أوبتي