برنامج زراعة محصول الذرة
النتائج الأولى لتطبيق برنامج
بداية نمو المحصول

بدأت زراعة محصول الذرة في المنيعة في 13 جويلية 2020. بلغ المحصول حاليا مرحلة ظهور 5 أوراق.
لقد تابعنا عن كثب النتائج المتحصل عليها بعد تطبيق برنامجنا في مزارع الفلاحين المتعاملين مع شركة بروفارت. فلاحظنا ما يلي:
1- مرحلة البذر – الإنبات: بعد تطبيق 3.5 ق/هك من ويتفارت في مرحلة الزرع و 20 ل/هك من هيوميستار في مرحلة ظهور 3 أوراق، لاحظنا إنبات متجانس. تم الحصول على هذه النتائج بفضل:
– فعالية الصيغة ويتفارت الذي يحتوي على كل العناصر، بالكميات الكافية و الضرورية لبداية نمو المحصول بكيفية جيدة، مما يوفر كل الظروف الملائمة للتطور الجيد للمحصول و الذي يحفزه الإنسجام الجيد بين مختلف العناصر.
– الذوبان السريع جدا لسماد ويتفارت الذي يذوب فور احتكاكه بالرطوبة، هذا ما يسمح بتوفر هذه العناصر بسرعة في محلول التربة لتمتصها الجذور في هذه المرحلة الجوهرية ألا و هي بداية نمو المحصول.
– تأثير هيوميستار الذي يسمح بزيادة المركب الغضاري – الدبالي، تهوية التربة و الإحتفاظ بالرطوبة.

2- مرحلة ظهور 3 أوراق إلى 5 أوراق: بدأ الفلاح بالتسميد الأزوتي في مرحلة الإنبات. استعمل 40 كلغ/هك من أزوسول، مقسمة إلى جرعتين، بإضافة 20 كلغ/هك عند كل تطبيق. أزوسول مكن من التطور النباتي الجيد للنباتات و حفز على تشكيل مساحة نباتية معتبرة، و بالتالي حث على تركيب الكلوروفيل، هذا ما يُسرع في النمو النباتي بشكل كبير.
أزوسول يسمح بالقيام بعملية التسميد الأزوتي الذي تكون خسائره ضئيلة مقارنة بتلك المستعملة باليوريا و التي قد تصل خسائره إلى 50% أو تتجاوز هذه النسبة بفعل التطاير. أزوسول يحتوي على شكلين من الأزوت: شكل متوفر بسرعة للنبات و شكل أخر متوفر تدريجيا لدعم و مسايرة احتياجات النبات مع مرور الوقت. أزوسول يتميز أيضا بـ:
– قدرة كبيرة على تحميض التربة، هذا ما يحرر العناصر المغذية المحتجزة، لا سيما الأنيدريد الفوسفوري (P2O5) و العناصر الصغرى.
– توفره السريع و الكامل، مما يسمح بتواجده السريع في محلول التربة.

3- مرحلة ظهور 5 أوراق: بدأ الفلاحون في هذه المرحلة بإضافة العناصر الصغرى و المتمثلة في ترادسيتروس، ترادكورب Mn، ترادكورب Zn لتلبية احتياجات النبات لعنصر المنغنيز (Mn) و الزنك (Zn)، مع العلم أن محصول الذرة يحتاج إلى هاذين العنصرين بكميات معتبرة. المنغنيز(Mn) و الزنك(Zn) عنصران يدعمان عملية التركيب الضوئي. نقص الزنك (Zn) يؤثر سلبا على خصوبة السنابل و نقص المنغنيز (Mn) يقلل من إنتاج البروتينات.
في مرحلة 5 أوراق، قام الفلاحون بإضافة طرافس K الذي يحفز المقاومة الطبيعية للنبات و يقي من هجمات الأمراض و الحشرات الضارة.

التعشيب الكيميائي: استخدم الفلاح عند البذر براول أكوا بمعدل 2.5 ل/هك. في مرحلة ظهور 5 أوراق، تكون الحقول المحورية التي تم تعشيبها باستعمال براول أكوا نظيفة جدا كما توضحه الصور أدناه.

كما أنه سيتم متابعة و مراقبة تطور المحصول في كل المراحل و سننشر النتائج لاحقا.

للإتصال بنا

ياسين يازاﭫ
مساعد تقني قسم الحبوب
0560 98 45 51 :النقال
yacine.yazzag@profert-dz.com :الإيميل