المن على البطيخ و القطن

/, حشرات الدلاع/المن على البطيخ و القطن
المن على البطيخ و القطن 2020-06-09T18:43:53+00:00

Project Description

المن على البطيخ و القطن

أنواع عدة من حشرات المن تهاجم القرعيات و تسبب أضرارا معتبرة. هذه الحشرات تتغذى على أنواع مختلفة من المحاصيل: كحشرة المن على البطيخ و القطن (Aphis gossypii)، المن الأخضر على الخوخ (Myzus persicae) و حشرات المن الضارة بالباذنجانيات Macrosiphum euphorbiae) و Aulacorthum solani). النوع الأكثر شيوعا على القرعيات هو حشرة المن على البطيخ و القطن. حشرة خطيرة بسبب قدرتها على التكاثر بسرعة و نقل الفيروسات الضارة.

تمر حشرة المن بالمرحلة الشتوية على شكل حشرة بالغة أو يرقة. هذا النوع يُحب فصول الشتاء المعتدلة و يقاوم جيدا درجات الحرارة الصيفية المرتفعة. هذا النوع من الحشرات ولودة. عند نهاية فصل الشتاء، عندما تكون الظروف المناخية ملائمة (درجة حرارة تتراوح ما بين 21°م و 27°م)، يعود نشاط حشرات المن. تلد الإناث يرقات تمر بمرحلة الإنسلاخ 4 مرات قبل أن تصبح حشرات بالغة مجنحة أو غير مجنحة. تدوم فترة التطور اليرقي 9 أيام عند بلوغ درجة الحرارة 16°م و 6 أيام عند وصول درجة الحرارة 28°م. معدل إخصاب الأنثى الواحدة يتراوح ما بين 70 إلى 80 يرقة. يُعرف هذا النوع من الحشرات بقدرته الكبيرة على التكاثر. يمكن لمستعمرة A.gossypii أن تتضاعف إلى اثنا عشرة مستعمرة و يمكن أن تعطي 60 جيلا في السنة.
انتشار الحشرة تضمنه أفراد مجنحة تقوم بغزو نباتات جديدة.

على الأوراق: يتم ملاحظة الأعراض التالية: بقع صفراء بسبب لسعات تُحدثها الحشرة أثناء التغذية، أوراق مشوهة، منتفخة و إفرازات عسلية. تحفز هذه الإفرازات تطور الفوماجين الذي يعرقل عملية التركيب الضوئي و النتح، مما يؤثر على نمو النبتة.
على البراعم: تشوه و تقزم براعم قمة النبات، مما يسبب توقف النمو، الإزهار و إجهاض الأزهار.
تنقل حشرة المن فيروسات ضارة: فيروس موزاييك الخيار (CMV)، فيروس البابايا (PRSV) و فيروس الموزاييك الأصفر للقرعة (ZYMV). تسبب هذه الفيروسات تقزم و توقف نمو النبتة.

-1 الإجراءات الوقائية :
– زرع شتلات سليمة و خالية من حشرة المن.
– القضاء على الأعشاب الضارة المتواجدة في الحقل و تلك المحيطة به لإزالة مصادر تطور و انتشار الحشرة.
– إضافة أسمدة متوازنة من حيث الأزوت.
2-المكافحة الكيميائية (برنامج وقائي):
مرحلة التشتيل: في هذه المرحلة، لتفادي ظهور وانتشار البؤر الأولى، يجب القيام بالمعالجة باستعمال أكتارا بجرعة 0.4 كلغ/هك عن طريق عملية الري بالتقطير.
مرحلة التطور الورقي – مرحلة تشكل العقد: في هذه المرحلة، تنمو النبتة بسرعة، يزداد تطور النباتات بشكل معتبر، هذا ما يحفز حشرة المن على مهاجمة الأوراق الفتية و الجزء القمي للنبات. تُنصح المعالجة باستعمال فوليام فليكسي بجرعة 0.3 ل/هك. هذه المعالجة سوف تحمي النبتة من حشرات المن و حشرات أخرى كالذباب الأبيض، التريبس و الفراشات الليلية.
مرحلة نهاية تشكل العقد – مرحل نهاية تضخم الثمار: في هذه المرحلة، الظروف المناخية ملائمة لتطور الحشرة. ننصح باستعمال إنجيو بجرعة 0.2 ل/هك، طوال هذه المرحلة.

حلولنا

® إنجيو

® فوليام فليكسي

® أكتارا

تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (تنبيه 2) (المعهد الوطني لحماية النباتات2020.10.08 ) إضغط هنا I تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.30) إضغط هنا I توصيات : تخزين الأشجار المثمرة للعناصر المغذية إضغط هنا I تحذير : ظهور الذباب الأبيض على الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.21). إضغط هنا I منتجات جديدة : نُعلم متعاملينا الكرام أننا قمنا بإدراج منتوجين جديدين في السوق "بايسبور و "فلوزوكي". لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بنا على الرقم 0560984500 إضغط هنا I جديد : نحن شركة بروفارت، نُعلمكم أننا قمنا بتسويق منتوج جديد "بريستو" إضغط هنا I معلومات : تُعلم شركة بروفارت زبائنها الكرام بتوفر برنامج كامل لتسميد البطاطا: باتستارت و باتـﭬرو للمناطق الشمالية، باتروت، باتـﭬرين و باتفارت للمناطق الجنوبية. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالرقم 0560984578 أو بالرقم 0560984672. I تُعلمكم بروفارت ش.ذ.أ بتوفر الأسمدة الصلبة ويتفارت و أزوسول وهي صيغ خاصة بمحاصيل الحبوب. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالمسؤول التجاري إدير بومرطيط على الرقم 0560086726 أو بالمسؤول عن الجانب التقني ياسين يازاﭪ على الرقم 0560984551.

+ +