الفراشات الليلية على القرعيات

/, حشرات الدلاع/الفراشات الليلية على القرعيات
الفراشات الليلية على القرعيات 2019-12-24T14:56:24+00:00

Project Description

الفراشات الليلية على القرعيات

أنواع عديدة من الفراشات الليلية تهاجم القرعيات و التي تسبب خسائر معتبرة. الأنواع المعروفة هي: الفراشة الليلية غاما (Autographa gamma)، الفراشة الليلية للخرشوف (Chrysodeixis chalcites)، دودة القطن(Spodoptera exigua) ، الفراشة الليلية على الطماطم (Helicoverpa armigera) الفراشة الليلية على الخضروات (Lacanobia oleracia).
النوع الأكثر انتشارا هو الفراشة الليلية غاما ((Autographa gamma.
فراشة غاما نوع مهاجر، يمكنها التنقل على مئات الكيلوميترات بحثا عن نباتات عوائل.

تقضي الفراشة الليلية غاما المرحلة الشتوية على شكل خادرة، في بعض الأحيان على شكل يرقة في عوائل مزروعة أو تلقائية النمو. عندما تكون الظروف المناخية ملائمة (درجة الحرارة)، تخرج الحشرات البالغة و يتم التزاوج مباشرة. يمكن للأنثى الواحدة أن تضع1000 بيضة، منفردة أو مجموعات (بيضتين إلى ثلاث بيوض). توضع البيوض على الجهة السفلية للأوراق. بعد مدة تحضين تدوم من 10 إلى 12 يوما، تفقس البيوض و تعطي ديدان صغيرة. تمر الديدان بأربعة مراحل تدوم شهر قبل أن تُشكل شرنقة على الأوراق أو التربة لتصبح خادرة. يمكن ظهور جيلين في السنة للفراشة الليلية غاما.

على الأوراق: تهاجم الفراشة الليلية الأوراق الفتية. تتغذى اليرقات على أغشية الأوراق بحفر أنفاق متجهة إلى الجهة العلوية للأوراق. عندما تزداد حدة الهجمات، يمكن لهذه الحشرة أن تتلف أكثر من 50% من المساحة الورقية. تظهر الأضرار على شكل نقص في عملية التركيب الضوئي، مما يسبب ضعف النباتات فتصبح الثمار صغيرة.
على عنق النبات: يمكن للفراشة الليلية أن تهاجم كذلك عنق النباتات الفتية. حيث تقوم بقطعه، مما يؤدي إلى ذبولها.

المكافحة ضد الفراشة الليلية غاما يستلزم اتباع برنامج يجمع بين المكافحة الوقائية و الكيميائية.
1– الإجراءات الوقائية :
– وضع المصائد الفيرومونية للكشف عن تواجد الحشرة البالغة.
– القضاء على الأعشاب الضارة للتخلص من النباتات التي تعتبر مصدر لإنتشار الحشرة.
– الحرث العميق للتربة لإزالة و دفن الخادرات.
– التخلص من بقايا النباتات التي قد تحتوي على أشكال للحشرة الشتوية.
– ممارسة الدورات الزراعية.
2- المكافحة الكيميائية (برنامج وقائي) :
مرحلة التطور الورقي – مرحلة تشكل العقد: في هذه المرحلة، تكون الظروف المناخية ملائمة (درجة حرارة) عند ظهور الحشرات البالغة. ننصحكم باستعمال فوليام فليكسي بجرعة 0.3 ل/هك. هذه المعالجة تضمن القضاء على البيوض و اليرقات. تضمن هذه المعالجة أيضا التحكم في الذبابة البيضاء، المن و التريبس. فوليام فليكسي يضمن استدامة الفعالية لمدة 3 أسابيع.
مرحلة نهاية تشكل العقد – مرحلة نهاية تضخم الثمار: في هذه المرحلة، تبقى الظروف المناخية ملائمة لتطور هذه الحشرة. الأوراق الجديدة تمثل مصدر غذائي للفراشة الليلية، مما يسمح لها بالتكاثر و إعطاء جيل ثاني. ننصحكم باستعمال إنجيو بجرعة 0.2 ل/هك. هذه المعالجة تضمن التحكم في يرقات الفراشة الليلية. تسمح كذلك بالتحكم في الذبابة البيضاء و التريبس.
بعد المعالجة بـ 15 يوما باستعمال إنجيو، ننصحكم بمعالجة أخرى باستعمال فوليام تارﭬو بجرعة 0.45 ل/هك. تضمن هذه المعالجة التحكم في يرقات الفراشة الليلية. يسمح كذلك بالتحكم في الرتيلة (القراديات).

حلولنا

®فوليام تارﭬو

إنجيو

® فوليام فليكسي