الألترناريا على القرعيات

/, أمراض الدلاع/الألترناريا على القرعيات
الألترناريا على القرعيات 2019-12-24T14:52:48+00:00

Project Description

الألترناريا على القرعيات

ألترناريا القرعيات مرض فطري يسببه فطر Alternaria cucumerina. يؤثر هذا المرض على محاصيل مختلفة. يسبب الألترناريا تساقط الأوراق، مما يؤثر على كثافتها و نمو النبتة. يمكن أن تكون نسبة الخسائر في المردود جد معتبرة.

يقضي الفطر الفترة الشتوية على شكل أبواغ كونيدية في بقايا المحصول المصاب في السنة الماضية. تنقل الرياح و الأمطار الأبواغ الكونيدية. عندما تحتك الأبواغ الكونيدية بالأوراق و بتواجد الرطوبة، تنتش هذه الأبواغ و تُشكل الأنبوب الإنتاشي الذي يتوغل مباشرة في الورقة عبر القشرة أو المسامات و الجروح. عند ارتفاع درجة الحرارة، ما بين 16° إلى 30°م، عند تواجد الرطوبة، يتطور الميسيليوم، يتبوغ، يشكل الأبواغ الكونيدية التي ستضمن العدوى الثانوية و تقضي على الأنسجة.

على الأوراق: تظهر بقع صغيرة بنية تحيطها هالة صفراء على الأوراق المسنة. تكبر البقع و تشكل بقع نخرية بنية واسعة مع حلقات مركزية يتميز بها المرض. تصبح الأوراق نخرية و تموت. تكون الثمار عرضة لحروق الشمس.
على الثمار: تظهر على الثمار جروح مقعرة مع حلقات مركزية واسعة نوعا ما، مما يؤثر على جودتها التجارية.

مكافحة ألترناريوز القرعيات يستلزم اتباع برنامج يجمع بين المكافحة الوقائية و الكيميائية.
1- الإجراءات الوقائية :
– التخلص من الأعشاب الضارة التي يمكنها أن تكون مصدرا للإصابة.
– القيام بالدورة الزراعية باستعمال محاصيل غير حساسة للمرض.
– ضمان التحكم الجيد في هجمات الحشرات الضارة للحد من منافذ دخول الفطر.
– ضمان التوازن الغذائي الجيد (إضافة الأزوت).
– عقلنة كثافة النباتات المغروسة لضمان التهوية الجيدة.
-2 المكافحة الكيميائية :
مرحلة التطور الورقي – مرحلة تشكل العقد:
في هذه المرحلة، تكون ظروف تطور الفطر ملائمة، كما يمكن للرياح أن تنقل الأبواغ الكونيدية. ننصحكم باستعمال برافو بجرعة 2 ل/هك. تضمن أيضا هذه المعالجة التحكم في الأويديوم و الميلديو.
مرحلة نهاية تشكل العقد – مرحلة نهاية تضخم الثمار: في هذه المرحلة، تبقى الظروف المناخية ملائمة لتطور الألترناريا. ننصحكم باستعمال سكور بجرعة 0.5 ل/هك. التأثير الرجعي لسكور و استدامته يضمن الحماية لمدة 3 أسابيع. عند استمرار توفر ظروف تطور المرض، ننصحكم إعادة استعمال سكور لمرة ثانية أو ثالثة. تضمن أيضا هذه المعالجة التحكم في الأويديوم و الأنتراكنوز.

حلولنا

®سكور

®برافو

تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (تنبيه 2) (المعهد الوطني لحماية النباتات2020.10.08 ) إضغط هنا I تحذير : ظهور ذبابة الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.30) إضغط هنا I توصيات : تخزين الأشجار المثمرة للعناصر المغذية إضغط هنا I تحذير : ظهور الذباب الأبيض على الحمضيات (المعهد الوطني لحماية النباتات 2020.09.21). إضغط هنا I منتجات جديدة : نُعلم متعاملينا الكرام أننا قمنا بإدراج منتوجين جديدين في السوق "بايسبور و "فلوزوكي". لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بنا على الرقم 0560984500 إضغط هنا I جديد : نحن شركة بروفارت، نُعلمكم أننا قمنا بتسويق منتوج جديد "بريستو" إضغط هنا I معلومات : تُعلم شركة بروفارت زبائنها الكرام بتوفر برنامج كامل لتسميد البطاطا: باتستارت و باتـﭬرو للمناطق الشمالية، باتروت، باتـﭬرين و باتفارت للمناطق الجنوبية. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالرقم 0560984578 أو بالرقم 0560984672. I تُعلمكم بروفارت ش.ذ.أ بتوفر الأسمدة الصلبة ويتفارت و أزوسول وهي صيغ خاصة بمحاصيل الحبوب. لمزيد من المعلومات، يرجى الإتصال بالمسؤول التجاري إدير بومرطيط على الرقم 0560086726 أو بالمسؤول عن الجانب التقني ياسين يازاﭪ على الرقم 0560984551.

+ +